القيادة النسائية في المدارس Secrets

Wiki Article



أسماء قحطان عبد الرحمن الدوري, « اتجاهات المرؤوسين من الجنسين تجاه القيادات النسائية », 

حيث إن الدراسة تقوم على دراسة اتجاهات المرؤوسين من الجنسين نحو القيادة النسائية.

على رغم اعتلاء "سلطانات" عديدات رأس الهرم القيادي في تاريخنا العربي – الإسلامي، تبقى قيادة الجماعة عندنا ملكة ذكرية ومن شؤون الرجال. وهي كذلك واقعاً وفي التصوّر الذي يحمله الناس عنها سواء بسواء. وفي لبنان الحاضر، كما هي الحال في البلدان العربية الأخرى، تذهب التقارير المتتالية المعنية بقضايا المرأة، رسمية أكانت أم أهلية، الى التذكير المتذمّر بضآلة نسبة النساء في "مواقع اتخاذ القرار" – في المراكز الإدارية كلما صعدنا في سلم هرم المؤسسات بكل أشكالها: الاستشارية والتنفيذية، العامة والخاصة، التمثيلية والمعينة . . . وفي مجالات أنشطة المجتمع كافة.

تميزت أنانديباي جوبالراو جوشي بكونها واحدة من أولى الطبيبات في الهند اللاتي تدربن في الولايات المتحدة. وتغلبت على العديد من العقبات، بما في ذلك الاضطهاد لتحقيق حلمها بأن تصبح طبيبة.

تطبيق الحكومة الالكترونية وأثرها علي فعالية أداء الموظفين: القيادة التحويلية كمتغير معدل  

وفي الولايات المتحدة، كان عدد الوفيات في الولايات التي تحكمها نساء أقل في البداية، مقارنة بالولايات التي يوجد بها حكام من الرجال.

محتوى الموقع حديث يضم آخر الأخبار وذو صلة وثيقة بالمرأة، بحيث يركز على العلامات التجارية الفاخرة

إن ما شهدتهُ كمُعلّمة بالغة مُخضرمة -تعيش في مونتريال، كيبيك– هو تطوّر تدريجيّ لقيادات المدارس من النّساء اللائي يأتين إلى مناصبهن ويصقلن استراتيجيّات قيادتهن برؤيةٍ شاملة.

كما ينسحب هذا النمط من التفكير على مجالات أخرى. ففي حين ارتبط وجود قيادة نسائية في القطاع المالي والمصرفي باستقرار أكبر وعائدات مالية أعلى، لا يزال هذا القطاع غير متوازن من حيث العدد أو تكافؤ الفرص بين الجنسين.

ومنذ ذلك الحين، ظلت النساء تخدم في طليعة الكفاح ضد الفيروس، سواء كطبيبات أو كقائمات بالرعاية أو كعاملات في الخطوط الأمامية أو في القيادة السياسية أو التنظيمية. في هذه المساهمة، كتبت المحترفة الطبية البارزة والمعلمة والكاتبة الدكتورة بادميني مورثي عن "القيادة النسائية في تعزيز الصحة والرفاهية العالمية"، وهو مقال جاء في الوقت المناسب أيضاً، حيث نحتفل بالذكرى السنوية الخامسة والعشرين لمؤتمر بيجين للمرأة في وقت لاحق من هذا العام.

على الرغم من الخطوات الكبيرة التي قطعتها النساء في الوصول إلى مناصب قيادية مؤثرة، لا يزال عدد مذهل من الناس في جميع أنحاء العالم لا يثقون في أن القيادة النسائية يمكن أن تكون فعالة، وهذه النظرة المجحفة متجذرة بعمق بحيث قد يصعب تغييرها.

في الماضي، وفي عالم كان يعيش تحت هيمنة الذكور، غالبًا ما كان يُنظر إلى الأسلوب الأنثوي للقيادة بوصفه أسلوبًا متأرجحًا وضعيفًا، الأمر الذي دفع النساء إلى تبني سلوكيات أكثر ذكورية، كما شاع الاعتقاد القائل بوجوب محاكاة النساء في مناصب السلطة خصائص الذكور من أجل الوصول إلى امتيازات النظام الذكوري وسلطته. ومع ذلك، توضح الأدلة المعاصرة، التي تجسدها العديد من النساء المتميزات اللواتي يشغلن مناصب رفيعة المستوى، مرور القيادة النسائية بتحولات أدت إلى ظهور أسلوب متميز وبديل.

أظهرت نتائج الدراسة وجود ضعف في بعض الكفايات المهنية والأكاديمية يعزى للقيادات النسائية كما توجد بعض أوجه القصور في الاعتماد على المراسلات الإلكترونية في شتى الإجراءات الإدارية، بالإضافة إلى اللامركزية في اتخاذ القرار التعليمي، كما أظهرت لدراسة ضعف دور القيادات النسائية بمنطقة الحدود الشمالية في صنع القرار التربوي بسبب تداخل الأدوار بين الوزارة والمناطق التعليمية وفي ضوء نتائج الدراسة، أوصت به الباحثة إلى وضع تصور مقترح لتفعيل دور القيادات النسائية في صناعة القرار التربوي في الإدارات التعليمية بالحدود الشمالية في ضوء رؤية ٢٠٣٠.

تساعد الشروط والضوابط العلمية الموضوع في اختيار عنوان رسالة الماجستير طلبة الدراسات العليا في كتابة عنوان رسالة الماجستير حسب أسس علمية صحيح ممّا قد يسهم في قبول رسالة الماجستير وتسهيل نشرها اضغط هنا في المجلات العلمية المحكمة في مختلف التخصصات العلمية والإنسانية.

Report this wiki page